المعهد العالى الدولى للغات
مرحبا بك عزيزى الزائر

ان كنت عضوا تفضل بالدخول والا فنتشرف يتسجيلك معنا



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالتسجيل
تم بحمد الله افتتاح المنتدى الخاص بالمعهد العالى الدولى للغات والترجمة الفورية

شاطر | 
 

  كيــــــــــــف تكتب الخواطـــــــر ....؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king of hak
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع : http://icl-newcairo.ibda3.org

مُساهمةموضوع: كيــــــــــــف تكتب الخواطـــــــر ....؟   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 7:30 pm



كيــــــــــــف تكتب
الخواطـــــــر ....؟



ســـــؤال
يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل وتتعدد الإجابات
وتتشعب وتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في
ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكُتاب


ثم أن هناك سؤال
آخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن
والكآبة وتؤكــــد قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكُتاب ؟ )

ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن
الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتخزينه في المكنون أو
ما نسميه بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري ؟ )


إذا الخاطــــرة هي : صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات
البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن
واحد وتأتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة
الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة

عندما
نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لا تســـــقط ولكن ( كيف
تكتب الخاطرة ) في نسق أدبي صحيح

هذا السؤال
.. هو موضع حوارى !!



وهناك العديد من الرموز التى تعطي
النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة


منه على سبيل المثال لا
على سبيل الحصــــر ما يلي : -



1- الفراشة : هي رمز
الحلم أينما وجدت ومثال ذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق

2- الحمامة : بإعتبارها رمز السلام ألا أنها تأتي رمزاً
للمرأة الجميلة ومثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني
بالحيل منظر حمام شهار ....* صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا
استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات

3- الزهـــــــور : تختلف الزهور في الإسقاط الوظيفي
داخل الخاطــــرة بإختلاف الألوان التى تتسم بها


فنجد
أن هناك :



الأحمر دليل للحب
والأصفر دليل على الغيرة

والأبيض دليل للشفاء من المحن والامراض
والبنفسجي دليل الحزن
الشديد



الإســـــقاط
الفني : -


هو إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي
الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن
يعرف دلالة الرمز من الاساس ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة
ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في
الوضوح التام



التنقـــــــــــيط
: -



هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية
الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة وفي كلتا الحالتين
هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده
يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والعكس

الفواصل : -


تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني
عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط

النقطة
الوحدة : -



ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي
بعدها فكرة جديدة مغايرة وهي من سمات المقال

انتــــــــــــــقاء
الكلـــــــــــــــمات : -



من قبل تحدثت أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم
صاحبها بقوة أدبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية
لذا
نحرص على إنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي
تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال
بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك

الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري : -


هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل
الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ، و بين
القصة ، والرواية

والخلط في العادة يأخذ
مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر
الاختلاف الادبي ما لم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة وقد نجد من
يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية
الفصائل الادبية الاخرى


ففي القصة
والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر
التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال
يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل
الى القارئ


أما الرسائل الادبية فتاخذ
طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص (
أرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة
تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور


الشكـــــــــــل
التعبيري ( التصــــــــوير ) : -



تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب
الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي وخاصة اذا
كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة

أنواع
الخوطر من حيث الشكل : -



هناك ثلاث أنواع من
الخواطر من حيث الشكل

1 - القصيرة
2 - المتوسطة
3 - الطويلة


وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً
لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها وعلى العكس الطوية التى
تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز
بالنسبة للقصير تحتوي في
الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم

متى تكــــــــــون
الخواطــــــــر ترف فكــــــــري ؟



في العادة تأتي الخواطر نتيجة الضغط النفسي
الشديد ولكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من
الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار فتصبح أقرب الى
المقال منها الى الخاطــــــرة


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://icl-newcairo.ibda3.org
diab



ذكر
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: كيــــــــــــف تكتب الخواطـــــــر ....؟   الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:28 am

ايه يا عم الكلام الجامد ده سيبك انت اهم حاجه الاحساس وبس ولا تقول كدا وكدا Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king of hak
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
الموقع : http://icl-newcairo.ibda3.org

مُساهمةموضوع: رد: كيــــــــــــف تكتب الخواطـــــــر ....؟   الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:16 am

منور يا احمد شكرا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://icl-newcairo.ibda3.org
 
كيــــــــــــف تكتب الخواطـــــــر ....؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العالى الدولى للغات :: ¨°~*§¦§ أقســـــــام أخرى §¦§*~°¨ :: الأدبـى والابداعات-
انتقل الى: